أحكام البراءة في قضايا الاختلاس بالنظام السعودي

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس

فهرس محتويات المقال

يمكنك النقر على أي عنوان بجدول المحتويات أدناه؛ للانتقال إليه مباشرةً 
إخفاء

الاختلاس جريمة تمس أمانة المعاملات المالية، يقابلها نظام قانوني متكامل في السعودية يوازن بين توقيع العقوبات وضمان المحاكمة العادلة. فما هي ضمانات البراءة في قضايا الاختلاس؟ وكيف يثبت الاتهام أو يدحض؟ مقالنا يشرح بالتفصيل.

جريمة الاختلاس في النظام السعودي

تعرف جريمة الاختلاس بأنها استيلاء غير شرعي على مال منقول، كالأموال النقدية، أو سند مالي، أو مستند رسمي، من قبل شخص مفوض بهذه الأموال أو السندات أو المستندات، أو مؤتمن عليها بحكم وظيفته أو مهنته أو علاقته بالمجني عليه.

ولكن لا يكفي مجرد حصول الاستيلاء لقيام جريمة الاختلاس، بل يجب توافر مجموعة من الأركان الأساسية التي تشكل في مجموعها هذه الجريمة. فمن غير الكافي مثلاً أن يقوم شخص بالاستيلاء على مبلغ مالي عهِدَ إليه به، بل يجب أن يكون هذا الاستيلاء مخالفًا للنظام، وأن يكون الشخص مدركًا لهذا الأمر، وأن يكون الفعل قد تسبب في ضرر للمجني عليه.

شروط الحصول على أحكام البراءة في قضايا الاختلاس

لا يعد مجرد الاشتباه أو توجيه الاتهامات كافيًا لإدانة شخص بجريمة الاختلاس. فلكي يصدر حكم كهذا، يتعين على النيابة العامة إثبات جميع أركان الجريمة بشكل قاطع وفقًا للإجراءات النظامية السليمة. وفي حال فشلت النيابة في ذلك؛ فلن تحكم المحكمة ناظرة الدعوى بالإدانة؛ لعدم قيام أركان الجريمة.

ويمكن تلخيص أهم أسباب البراءة في قضايا الاختلاس في النقاط التالية:

أسباب البراءة في قضايا الاختلاس

1- تحقق العلاقة النظامية بين المتهم والمال المُختَلس: إذ يجب على النيابة العامة أن تقدم ما يُثبت وجود علاقة نظامية صريحة بين المدعى عليه والمال محل الاتهام بالاختلاس، فلا تكفي مجرد العلاقة الشخصية للادعاء بوجود جريمة الاختلاس.

2- خلو الدعوى من ثبوت نية التملك: فليس معنى أن المدعى عليه استلم المال محل الاتهام أن يثبُت في حقه جريمة الاختلاس، بل يتعين أيضًا ثبوت نية المدعى عليه في تملك هذا المال، سواء لنفسه أو للغير.

3- تحقق أسباب مشروعة لوضع اليد على المال؛ إذ قد تتوفر بعض الأسباب التي تعطي للمدعى عليه الحق في الإبقاء على المال محل الاتهام في حوزته، ومثال ذلك كأن يكون المال عبارة عن دين قائم في ذمة المجني عليه [المدعي بالحق الخاص]، أو أن يكون المدعى عليه قد حصل على إذن صريح من المجني عليه للتصرف في المال.

دور “مذكرة الدفاع” في قضايا الاختلاس

إذا وجهت إليك أو لأحد ذويك تهمة الاختلاس، فمن الضروري الحصول على مساعدة محامي متخصص في قضايا الجرائم المالية، سيشكل هذا المحامي سندًا نظاميًا لك، ويدافع عن حقوقك طوال سير القضية.

كيف يساعدك محامي متخصص في قضايا الاختلاس؟

1- بناء دفاع قوي: سيعد محاميك مذكرة دفاع قوية تفند ادعاءات جهة الاتهام وتسلط الضوء على نقاط ضعفها، وتبرز براءتك.

2- دراسة مفصلة للقضية: سيحلل محاميك جميع جوانب القضية بدقة، بما في ذلك الأدلة المقدمة ضدك، وظروف الواقعة، والقوانين المطبقة.

ماذا تتضمن مذكرة الدفاع في قضايا الاختلاس؟

ستناقش مذكرة الدفاع التي يعدها محاميك عددًا من النقاط بالغة الأهمية، منها:

مذكرة الدفاع في قضايا الاختلاس

1- تفنيد أدلة الاتهام: ستسلط المذكرة الضوء على أي ثغرات أو عيوب في الأدلة المستند إليها في لائحة الادعام العام في توجيه جريمة الاختلاس، وقد تشمل هذه العيوب: عدم كفاية الأدلة، أو بطلان إجراءات جمعها، أو عدم صلتها بواقعة الدعوى.

2- تفسير ملابسات القضية: ستقدم المذكرة تفسيرات منطقية لأفعالك، وتوضح الظروف التي أحاطت بالتهمة، بما يؤكد عدم ارتكابك للجريمة.

3- إثبات عدم حصول الاستيلاء أو نية التملك: ستقدم المذكرة أدلة وبراهين على عدم حصول استيلاء على المال من الأصل، أو عدم توفر نية التملك لديك.

4- إثبات وجود أسباب قانونية لوضع اليد على الأموال: ستقدم المذكرة وثائق رسمية تثبت وجود مبررات قانونية تبيح لك التصرف بالمال.

لا تواجه تهمة الاختلاس وحدك. تواصل معنا للحصول على دراسة قانونية مجانية لقضيتك، فنحن نمتلك الخبرة الكافية للدفاع عنك وتقديم المساعدة التي تحتاجها في هذه الظروف.

عقوبة جريمة الاختلاس في السعودية

تُصنّف جريمة الاختلاس ضمن الجرائم المُشدّدة في النظام السعودي، وتُعرّض مُرتكبها لعقوباتٍ قاسيةٍ قد تصل إلى:

  • السجن لمدّة سبع سنوات.
  • غرامةٍ ماليةٍ تصل إلى خمسة ملايين ريال سعوديّ.

وتُحدّد المحكمة العقوبة بناءً على ظروف وملابسات كلّ قضية على حدة.

موضوعات أخرى قد تهمك:

اترك تعليقًا